تخطى إلى المحتوى الرئيسي



سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية


من منطلق الحفاظ على القيم الأخلاقية العلمية والمهنية التي يحثنا عليها ديننا الحنيف، ويعمل معهد المئوية العالي للتدريب دوما على تعزيزها في بيئته التدريبية من خلال التشديد الدائم على الالتزام بأعلى معايير النزاهة الأكاديمية سواء من جهة المدربين والعاملين بالمعهد أو المتدربين، حيث يتولى معهد المئوية العالي للتدريب مسؤولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال وضع معايير وضوابط للعملية التدريبية تعمل على تحقيق النزاهة الأكاديمية في كافة مراحل العملية التدريبية بداية من تسجيل المتدربين بالبرامج التدريبية أو أثناء التدريب أو في مرحلة الاختبارات والنتائج، حيث يؤمن المعهد بأن تعزيز النزاهة الأكاديمية تمثل جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وأن زيادة وعي المتدرب والمدربين والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة يساهم بدور رئيس في تقدم المجتمع وازدهاره من خلال تخريج كوادر قادرة على تحمل مسئولية تقدم ورفعة الوطن نظراً لما تتمتع به من القيم الأخلاقية العالية


ومن أشكال انتهاك قوانين النزاهة الأكاديمية ما يلي :

  • الغش: وهو نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي معلومات ومواد تدريبية في الاختبارات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين

  • الانتحال الأدبي والسرقة الفكرية: وهي استخدام عمل الأخرين كأنه عمل الشخص، دون الإشارة إلى صاحب العمل الأصلي

  • استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب أو عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية

  • التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار أو واجب أكاديمي، أو إحضاره لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور

  • تلقي المتدرب أي مساعدة في الاختبارات أو تقديم معلومات لمتدرب أخر أو احضار أوراق خارجية في الاختبار والحصول على معلومات لم تقدم من قبل معدي الاختبار

  • الحصول أو تقديم مساعدة غير مصرح بها في الامتحانات، أو تلفيق المعلومات لدعم نتائج المختبر أو أي من الأعمال الأكاديمية الأخرى

  • انتحال شخصية الغير: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب الدافع للانتحال


آلية فحص أعمال وأنشطة المتدرب

يعتمد معهد المئوية العالي للتدريب على طريقة مميزة لمتابعة أداء وأنشطة المتدربين على المنصة الالكترونية من خلال أنظمة عالمية متخصصة تعمل بشكل متكامل لتقديم تقارير حول متابعة المتدربين

وضبط المخالفات للضوابط الدراسية المعتمدة في المعهد كما يلي :

  • يتم متابعة دخول المتدرب على المنصة الإلكترونية وتسجيل وقت حضور المحاضرات بشكل كامل

  • يستخدم معهد المئوية العالي للتدريب نظام تحديد المواقع على خرائط جوجل Google Maps لتحديد الأماكن التي يستخدم فيها المتدربين صلاحيات الدخول على المنصة الالكترونية ويتم تسجيل ذلك في قواعد بيانات للرجوع اليها عند اللزوم

  • يسجل قسم التعليم الالكتروني بالمعهد جميع بيانات شبكة الإنترنت المتاحة التي يستخدمها المتدرب للدخول على المنصة الالكترونية ويتحقق حال دخول المتدرب من مكان آخر غير المستخدم منه، ويفيد ذلك في كشف المتدربين الذين يذهبون إلى المكاتب لتأدية الأنشطة والواجبات بدلاً منهم

  • يلزم تقييد الاختبارات والواجبات بوقت معيّن للحل وبرقم مرور حتى لا يتم تناقل الأجوبة

  • يتم متابعة ورصد أنشطة المتدربين أثناء الاختبار ورصد محاولات الغش عن طريق التقارير والنماذج الخاصة بإثبات الحالة


إجراءات الإختبارات

ما قبل الاختبار :

يتم فتح استقبال المتدربين للاختبار قبل بداية وقت الاختبار ب 30 دقيقة ولا يسمح للمتدرب الخروج إلا بعد مضي نصف الوقت

أثناء الاختبار:

يطلب من جميع المتدربين وضع الحقائب والجوالات وأي أجهزة الكترونية في بداية قاعة الاختبار، وفي حال تم ضبط متدرب وبحوزته جوال يعتبر شروع بالغش حتى لو لم يتم استخدام الجوال، أما في حال استخدامه فيعتبر حالة غش


إجراءات ضبط والتحقيق في واقعة الغش


  • يطلب المراقب من المتدرب تسليم الاختبار الالكتروني واغلاق الجهاز

  • في حال امتنع المتدرب عن التسليم يتم التواصل مع مشرف المعهد

  • تعبئة نموذج محضر ضبط واقعة غش بالإجابة عن جميع الأسئلة ويتم رفعها مع ملف توقيع حضور الغياب ليتم تسجيل حرمان المتدرب من المادة